الجمعة، 16 مارس 2012

مقاييس تقييم كفاءة النشاط التسويقي

مقاييس تقييم كفاءة النشاط التسويقي

المقدمة العامة :
يواجه العالم مع بداية القرن الواحد والعشرين مستجـدات عدة، على رأسـها التحـديات التي تفرزها المتغيرات في عالم سريع التحول لمختلف جوانب الحياة سواء على الصعيد الاقتصادي ،الاجتماعي، السياسي،الثقافي و على مستوى أصعدة أخرى مختلفة ،وهذه التحديات لا تزال تتفاعل فيما بينها لتظهر مجموعة من النتائج منها ما هو مرتقب مرغوب ومنها ما هو على عكس ذلك،كأن تكون هذه النتائج في شكل إختلالات اقتصادية وتقلبات مالية واضطرابات سياسية اجتماعية.
      كما أن الوضعية الاقتصادية التي أصبح  إليها الاقتصاد العالمي من تغير في مفهوم المنافسة والتحرير التجاري وبروز التكتلات الاقتصادية حول العالم وحالة الاقتصاد المحلي من خوصصة وتأهيل الصناعي للمؤسسات ودخول الجزائر في اتفاق الشراكة ،تشكل في مجموعها بيئة تنافسية جديدة تحتم على المؤسسات الاقتصادية الجزائرية أن تولي لمفهوم القدرة التنافسية أهمية كبيرة بعدما كانت تمارس نشاطها في بيئة اتسمت ولعقود من الزمن باحتكار الدولة للقطاعات الاستراتيجية والتجارة الخارجية والتدخل في المجال التجاري ،هذا ما كون في هذه المؤسسات عدم الاهتمام بمنتج وجلب المستهلك وغياب الثقافة التسويقية على اعتبار أن المؤسسة تحتكر السـوق ،كما ظـهرت في هذه المؤسسات أنماط تسيير بيروقراطي ومشاكل في جميع الميادين وهو ما جعل هذه المؤسسات تجد صعوبة للبقاء في البيئة التنافسية الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق