الجمعة، 16 مارس 2012

البيئة التسويقية وتأثيرها على استراتيجية المؤسسة

البيئة التسويقية وتأثيرها على استراتيجية المؤسسة

المقدمة العامة:
كون المنظمة هي مجموعة من الأفراد يعملون متعاونون ومتحدين تجاه أهداف يراد تحقيقها، وضمن هيكل لجمعهم وموزعين على مستويات إدارية متعددة أو متسلسلة على شكل هرم إداري.
والمنظمة لا تعمل بمعزل عن محيطها، الذي فيه تتحصل على مواردها وتسوق فيه مخرجاتها، لهذا تعتبر البيئة المحيطة بالمنظمة المناخ الذي تتنفس فيه المنظمة ومجال عملها ودراستها أحد الدائم الإدارة الاستراتيجية حيث أنها تعتبر أحد المدخلات في بناء وتصميم الاستراتيجية.
فالمنظمة جزء في البيئة تتأثر وتؤثر فيها وإدارتها بمفهوم النظام المقترح يقضي ضرورة التعرف على العوامل البيئية المحيطة بها نستخلصها ضمن واجبات المنظمة القيام بتشخيص استراتيجي وتحديد العناصر الاستراتيجية المتمثلة في الأهداف والتهديدات والفرص ونقاط الضعف وهي العناصر لها أهمية بالغة في حمل المنظمة في المستقبل والتي يعتمد أداء المنظمة الاستراتيجي عليها، أي هذا التشخيص يعمل على تنمية وتطوير علاقة المنظمة ببيئتها، حيث أن الانشغال الكبير بتنظيم الاستراتيجية على مر مختلف مستوياتها، يرتبط بالتغيرات الديناميكية والمتسارعة، في بيئة المنظمة والتكيف معها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق